Homeالمركز الإعلاميNHC الوطنية للإسكان والارتقاء بالمحتوى المحلي

NHC الوطنية للإسكان والارتقاء بالمحتوى المحلي

2022-03-24


نجحت NHC الوطنية للإسكان في إثراء السوق العقارية بمشروعات نوعية أحدثت فارقًا ملحوظًا في تنمية الحياة الاجتماعية والاقتصادية بالمملكة. كانت المحرك الرئيس لخطط الشركة بوصفها المطور الوطني في المملكة في زيادة المعروض العقاري من خلال مجتمعات عمرانية عصرية تحقق جودة الحياة. وبتحقيق هذا الهدف، تمكنت الوطنية للإسكان من الارتقاء بالقطاع العقاري كقطاع رائد يسهم في تنمية الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل وقيادة المملكة لتتبوأ مكانة ريادية في التنمية العالمية.
ومن أهم أدوات قياس النجاح الذي حققته الوطنية للإسكان في القطاع العقاري بالمملكة، الطفرة التي شهدها المحتوى المحلي في المشروعات العقارية العملاقة التي طورتها الشركة.

مفهوم المحتوى المحلي

هو إجمالي الإنفاق من خلال مشاركة العناصر السعودية في القوى العاملة والسلع والخدمات والأصول والتقنية ونحوها.
ويتم حساب المحتوى المحلي عبر معادلة موزونة تعبر عن الإنفاق على العناصر السعودية مقارنة بإجمالي الإنفاق. 
وللمحتوى المحلي 4 عناصر تضم الأصول ويقصد بها مصادر ومكونات السلع لتطوير سلاسل الإنتاج، وعنصر القوى العاملة وهي الأيادي العاملة على تصنيع المنتجات أو تقديم الخدمات، وعنصر السلع والخدمات، وهي المكونات المحلية التي يتم استخدامها في إنتاج السلع أو الخدمات، وأخيرًا عنصر التقنية ونحوها، ويقصد بها الأبحاث والتطوير وتدريب القوى العاملة السعودية.

مستهدفات الوطنية للإسكان

وضعت NHC الوطنية للإسكان في مقدمة مستهدفاتها دعم المحتوى المحلي في القطاع العقاري، ونجحت في تحقيق ذلك بأن اعتمدت إدراج متطلبات هذا المحتوى في جميع عمليات المشروعات السكنية التي تتولى تنفيذها والإشراف عليها من أجل تعزيز مفهوم المحتوى المحلي وعناصره وأثره في التنمية على مستوى الاقتصاد الوطني.
وفي كافة مشروعات الوطنية للإسكان، كان تعظيم المحتوى المحلي حاضرًا بقوة، من خلال تعزيز الإمكانات المحلية والارتقاء بمستوى الاستفادة منها لبناء اقتصاد قوي ومستدام.
أدرجت الشركة المحتوى المحلي في العديد من المحاور مثل التوظيف وتأهيل وتدريب الكوادر الوطنية وكذلك توطين الصناعة في القطاع العقاري. استهدفت الشركة من هذه الخطوة دعم الصناعات الوطنية في مجال التشييد والبناء وتطوير سلاسل الإمداد المرتبطة بها في هذا المجال مع الاعتماد على الخبرات والعناصر المحلية بما ينعكس بشكل إيجابي على تنويع مصادر الدخل ونمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي.

إسهامات المحتوى المحلي

انطلاقًا مما سبق، وجهت NHC الوطنية للإسكان جهودها ومشروعاتها في إثراء المحتوى المحلي، وهو ما نتج عنه إسهامات كبيرة. فقد أثمرت جهود الوطنية للإسكان الارتقاء بمكانة المحتوى المحلي في مصروفاتها، لتصل نسبته إلى 87%.
نجحت الشركة من خلال مشروعاتها الكبرى الممتدة في العديد من المناطق وخاصة الضواحي السكنية الضخمة في تشغيل 120 صناعة جميعها صناعات سعودية، بداية من البنية التحتية ومرورًا بأعمال الخرسانة ومواد البناء وصولًا إلى التشطيبات النهائية. 
بإثراء المحتوى المحلي، استطاعت الوطنية للإسكان، تحقيق الأهداف الاستراتيجية لبرنامج الإسكان في رؤية 2030، مما يساعد على خلق العديد من الفرص الوظيفية في هذا القطاع الحيوي والتي تتجاوز 40 ألف وظيفة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر في أعمال ومشروعات الشركة. 


 

اشترك معنا للحصول على آخر الأخبار

كن على اطلاع بآخر الأخبار والأحداث